القائمة الرئيسية

الصفحات

تفسير الاحلام لابن سيرين لمن يبحث عنه

 تفسير الاحلام لابن سيرين هو مقصد كل من نهض فزعا او فرحا بما راه  في منامه  سواء يبحث عن كتاب او محرك البحث جوجل لعل يجد ما يبرد قلبه م تفسير لمنامه لكن السؤال المطروح من هو ابن سيرين و كيف اشتهر بتفسير المنامات و الرؤى.
 
تفسير الاحلام لابن سيرين,تفسير الأحلام لابن سيرين ,تفسير المنام لابن سيرين, تفسير لابن سيرين,
تفسير الاحلام لابن سيرين لمن يبحث عنه

التعريف بابن سيرين:

 
 يعرف ابن سيرين انه هو أبو بكر محمد بن سيرين البصري. التابعي الكبير والإمام الجليل في التفسير، و كذلك الحديث، والفقه، وتعبير الرؤيا، والمقدم في الزهد والورع وبر الوالدين، وفته المنية يوم 9 شوال 110 هـ الموافق 14/ 1/ 729 رحمه الله،و ذلك بعد الحسن البصري رحمه الله بمائة يوم، وكان عمره 78 عاماً.

و لقد سمع من أبي هريرة وابن عباس وكثيرًا من الصحابة وكان محدثًا فقيهًا إمامًا غزير العلم، علاَّمة في تفسير الأحلام، و رأسًا في الورع ذا دعابة، لا يرى الرواية بالمعنى. استكتبه أنس بن مالك بفارس. وروى له أصحاب الكتب الستة وغيرهم وكان عالماً بالحساب، والفرائض، والقضاء، ذا وفرة، يفرق شَعره ويخضب بالحناء، يصوم يوماً ويفطر يوماً. اشتهر ابن سيرين بالورع وكان عالما بارعا بتأويل الرؤى. 

من عجائب تفسير الأحلام لابن سيرين:



  •     عن يوسف الصباغ عن ابن سيرين قال: «"من رأى ربه تعالى في المنام دخل الجنة"».
  •     عن خالد بن دينار قال: «"كنت عند ابن سيرين فأتاه رجل فقال يا أبا بكر رأيت في المنام كأني أشرب من بلبلة لها مثقبان فوجدت أحدهما عذبا والآخر ملحا قال ابن سيرين اتق الله لك امرأة وأنت تخالف إلى أختها"».
  •     عن أبي قلابة أن رجلا قال لابن سيرين: «"رأيت كأني أبول دما قال تأتي امرأتك وهي حائض قال نعم قال اتق الله ولا تعد"».
  •     عن أبي جعفر عن ابن سيرين: «"أن رجلا رأى في المنام كأن في حجره صبيا يصيح فقص رؤياه على ابن سيرين فقال اتق الله ولا تضرب العود"».
  •     عن حبيب: «"أن امرأة رأت في المنام أنها تحلب حية فقصت على ابن سيرين فقال ابن سيرين اللبن فطرة والحية عدو وليست من الفطرة في شيء هذه امرأة يدخل عليها أهل الأهواء"».
  •     رأى الحجاج بن يوسف في منامه رؤيا كأن حوراوين أتتاه فأخذ إحداهما وفاتته الأخرى فكتب بذلك إلى عبد الملك فكتب إليه عبد الملك هنيئا يا أبا محمد فبلغ ذلك ابن سيرين فقال: «"أخطأت هذه فتنتان يدرك إحداهما وتفوته الأخرى قال فأدرك الجماجم وفاتته الأخرى"».
  •     رأى ابن سيرين كأن الجوزاء تقدمت الثريا فأخذ في وصيته قال يموت الحسن البصري وأموت بعده هو أشرف مني.
  •     قال رجل لابن سيرين: «"إني رأيت كأني ألعق عسلا من جام من جوهر فقال اتق الله وعاود القرآن فإنك رجل قرأت القرآن ثم نسيته"».
  •     قال رجل لابن سيرين: «"رأيت كأني أحرث أرضا لا تنبت قال أنت رجل تعزل عن امرأتك"».
  •     قال رجل لابن سيرين: «"رأيت في المنام كأني أغسل ثوبي وهو لا ينقى قال أنت رجل مصارم لأخيك"».
  •     قال رجل لابن سيرين: «"رأيت كأني أطير بين السماء والأرض قال أنت رجل تكثر المنى"».
  •     جاء رجل لابن سيرين فقال: «"إني رأيت كأني على رأسي تاجا من ذهب فقال له ابن سيرين اتق الله فإن أباك في أرض غربة وقد ذهب بصره وهو يريد أن تأتيه قال فما راده الرجل الكلام حتى أدخل يده في حجزته فأخرج كتابا من أبيه يذكر فيه ذهاب بصره وأنه في أرض غربة ويأمر بالإتيان إليه"». 

شبهات حول صحة نسبة كتاب تفسير الأحلام:


 من المشهور عند العامة والمتداول بينهم كتاب تفسير الأحلام المنسوب لإبن سيرين. والصحيح ان هذا الكتاب المتداول ليس من تأليف ابن سيرين فمع كثرة ثناء العلماء على ابن سيرين وفي تراجمهم له لم يذكر أحد منهم قط انه ألف كتابا لتفسير الأحلام. هذا بالإضافة إلى أن ابن سيرين وبرغم معرفته بالكتابة فإنه لم يكتب بنفسه بل كتب عنه تلامذته. وقد تكلم مشهور بن حسن آل سلمان أحد مشايخ الدعوة السلفية في الأردن، في كتابه: «كتب حذر منها العلماء» (2/275 - 284) كلاما عن صحة نسبة هذا الكتاب إلى ابن سيرين، وكذلك عن كتاب آخر منسوب إليه، وهو «منتخب الكلام في تفسير الأحلام»، خلُص إلى عدم صحة نسبة الكتاب إلى ابن سيرين. والصحيح ان كتاب تفسير الأحلام المشهور بين العامة حاليا هو للعالم الفقيه الشافعي عبد الملك بن محمد الخركوشي النيسابوري المعروف بـأبي سعد الواعظ، المتوفى سنة  407. 

ومن اراد الاطلاع على كتاب تفسير الاحلام لابن سيرين و هو على شكل pdf 

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات