القائمة الرئيسية

الصفحات

تفسير رؤية القبر في المنام لابن سيرين و ابن شاهين ...

تفسير رؤية القبر في المنام لابن سيرين و ابن شاهين ...
تفسير رؤية القبر في المنام لابن سيرين و ابن شاهين ...


   كثيرا ما يفكر الانسان في دهنه بالموت و هذا التفكير عادة ما يزرع المخاوف في القلب و لكن ماذا اذا راينا الموت في احلامنا؟ و لهذا فان رؤية القبر في المنام من الامور المثيرة للدهشة و الحيرة و قد يكون امرا مشؤوما بالنسبة للبعض,ان القبر هو عالم اخر ينتقل اليه الانسان من الحياة الى الموت و ينتظر فيه يوم الحساب و القبر دار اخرى تجمع بين الراحة و الشقاء و ذلك بحسب ما قام به الانسان من اعمال خير او شر فان كان شرا يحاسب عليه و ان كان خيرا يجزى عليه و قد اختلف العلماء و المفسرين في تفسير معنى القبر في الحلم و منه سوف نعرض لكم تفسير القبر في الحلم بالتفصيل :
 

1- رؤية القبر في المنام عامة لابن سيرين:

  يفسر ابن سيرين ان القبر في المنام عامة هو سجن ولكن بحسب حال الرائي فاذا حلم الشخص بوجود قبر محفور وهو يرغب بزيارة المقابر فغالبا سوف يزور اقاربه في السجن في الواقع .ومن يرى انه يحفر قبرا لنفسه فهذا يدل على انه سوف يعيش عمرا طويلا والله اعلم و اذا رأى رجلا وسط قبور كثيرة و هو لا يعرفها فهذا يعني وجود منافقين كثيرين حوله و لكن اذا رأى هذا الرجل وسط  مقابر هو يعلم اصحابها فهذا علامة على وجود أمر حق ولكنه يتجاهله في الواقع ومن حلم بالمطر يهطل على القبور فهذا يعني أن الله قد رحم أهلها .
 
 واذا رأى أنه بنى دارا في مكان قبر شخص ميت فهو في الواقع سوف يبني منزلا في ذلك المكان و من يحلم بأنه واقف على قبر ما فهذا علامة على ارتكابه الكثير من المعاصي و الذنوب و كذلك يؤول رؤية شخص يقوم بالسلام على رجل يمشي بين القبور بأنه سوف يفلس و يخسر ماله لأن القبور دار الفناة و هي دار المفلسين.

2 - رؤية القبر في المنام لأبن شاهين :

   يفسر ابن شاهين أن رؤية القبور في الحلم تشير الى تشييد منزل في مكان الحفر سواء كان القبر للرائي أو لشخص اخر و أما ردم القبر في المنام هو اشارة على طول العمر و الصحة الجيدة و الله تعالى أعلى و أعلم ومن رأى بأنه يدفن حيا في القبر فانه ضيق في أموره أو سجن و القيام بدفن شخص دون أن يكون ميتا و الحالم يظهر على شكل الأموات اشارة على جماع امرأة و السير بين القبور في الحلم و هي مفتوحة فهو يعني معاشرة أهل البدع أو دخول السجن.

3 - حفر القبر في المنام :

  يقول ابن سيرين أن حفر القبر في المنام قد يدل على المنافقين و من رأى نفسه يحفر قبرا على السطح ذلك يدل على طول العمر و حفر القبر في المنام يدل على بناء منزل لمن رأى أنه يحفر قبرا لنفسه و بالإضافة من يحلم بأنه يدخل قبرا من دون جنازة فسوف يشري دارا.
 
  و يرى الشيخ النابلسي أن حفر القبر في المنام له دلالات أخرى متل الزواج فالشاب الأعزب اذا رأى نفسه يحفر قبرا فهو سيتزوج  زواجا بالمكر و الخديعة و كذلك بناء القبر في الحلم علامة على الزواج.
 
   حفر قبر في أرض خالية يدل على الاخرة فمن حلم بأنه يحفر قبرا في الفناء و رأى نفسه يدخله فهو اشارة على اقتراب أجله .
 
 و من رأى غيره يحفر له قبرا فدل ذلك على بناء منزل أو شراءه .
 
   و من حلم بأنه يحفر قبرا لأحد أولاده فذل ذلك على التحكم بحياة أولاده و سلوكهم ومن حلم بان أحدا يحفر له قبرا فهذا يعني أنه سيصدر قرار قاضي بحقه أو سيتزوج مجبرا بحكم والده.
 
 و رؤية الناس تحفر القبور في المنام ذل على ظلمهم لأنفسهم و ابتعادهم عن الحق .
 و من شاهد في حلمه أنه كلما حفر قبرا زاد عمقه فان عمره يطول و يتحسن عمله و يتوب عن المعاصي و اذا حلم الرجل بأنه يحفر قبرا بكفيه فانه يدفع مهر زوجته من عرق جبينه.
 
 و بشكل عام حفر القبور في المنام له دلالتين اما أن الشخص منافق في دينه أو أنه يستعد لإنشاء منزل للزواج. 
 
 أما ادا حلم أحد الوالدين بانه يحفر قبرا لنفسه فهذا يشير الى ركودهما أو امتناعهما عن الحركة أو أنهما سجينان في البيت أو حبيسان بفعل المرض.

4 - الحلم بالجلوس و النوم داخل القبر:

   يفسر العالم النابلسي أن الحلم بالنوم داخل القبر قد يدل على دنو الأجل والله أعلم و من رأى بانه اشترى قبرا ولكن من دون دخوله دل ذلك على زواجه ومن حلم بأنه يدفن حيا فسيمر بهم أو ضيق شديد و قد يدل على السجن . أما الاستلقاء في القبر يدل على الزواج التعيس ومن حلم بأنه داخل قبر و هو حي دل على معرفته طريق الحق و لكنه لا يتبعه و ن حلم بأنه داخل قبر و هو ميت دل ذلك على تضييعه طريق الحق و ارتكابه للذنوب و عليه التوبة لله تعالى.

5- الحلم بزيارة قبر أحد الوالدين :

 من رأى نفسه يزور قبر أحد والديه يعني أنه الحالم شخص بار بأمه و أبيه و أنه يحبهما و يتذكر فضائلهما و يتبع نصائحهما و منه عليه الاستمرار بزيارة والديه لأن الميت يشعر بمن زاره بالإضافة الى أن زيارة قبور الأولياء و الصالحين يدل على اتباع نهجهم و ذكر فضائلهم و زيارة قبر رسول الله صلى عليه و سلم يدل على اتباع سنته و الحلم بالدخول الى مقبرة خالية تعني زيارة مريض أو الذهاب الى المستشفى في الواقع.
 ومن حلم بأنه يبحت عن قبر أحد أقاربه فهو قاطع لصلة الرحم.

6- نبشر القبور في الحلم للنابلسي:

 يفسر العالم النابلسي أن نبش القبور في الحلم يدل على الرغبات فمن حلم بأنه ينبش قبرا وصولا الى ما بداخله فوجده حيا كانت رغبته و مطلبه خير و فيه مال حلال و بركة و أما من حلم بأنه ينبش قبرا فيجد ما بداخله ميت فرغبته و مطلبه ليس جيدا و ليس فيه خير.
 
 و أما من حلم بأنه ينبش قبر شخص يعرفه فهو يتبع طريق الشخص الميت.
 
 و يشرح النابلسي أن الحلم بنبش القبر علامة على اتباع  نهج و سيرة الميت و نبش قبر شخص ميت و من فيه يكون ميتا فهو يدل على نقاش منافق فيما تدل رؤية نبش القبور و سرقتها على أن الحالم ينهب من حرمات الله. ومن رأى بأنه يريد أن ينبش قبرا و لكنه لم يستطع فعل ذلك فهو سوف يتوب عن فعل معصية. ومن حلم بأنه ينبش قبر أحد الأولياء الصالحين أو الأنبياء فهو يقوم بنشر نصائحهم و تعليمها للناس.

7- رؤية القبر في المنام للمرأة:

   رؤية القبر في المنام للمتزوجة اشارة على زوال همومها و مشاكلها فاذا رأت بأنها داخل المقابر في الليل دل على ذلك بمرورها بأزمات مادية أما اذا رأت بأنها تحفر قبرا فهذا يعني أنها سجينة في بيتها و حريتها مقيدة أو أن زوجها سوف يهجرها أو يطلقها. و حلمها بأنه تحفر قبرا لزوجها اشارة على معاشرتها له بالحيلة و خدعها له .
 
  أما اذا رأت طفلا يخرج من القبر فهي بشارة  خير لها بحملها عن قريب و الله أعلم.
 
 أما اذا حلمت المرأة الحامل أنها تحفر قبرا لنفسها فهذا يدل على اهتمامها و رعايتها لأولادها أما اذا رأت أنها تردم قبرا فهي ستحقق العديد من أحلامها عن قريب و رؤية شكل القبور في المنام تعني الولادة اليسيرة و السهلة.
 
 أما رؤية القبور بالنسبة للعزباء فهي تتأرجح بين الخير و الشر حيت لو حلمت بأنها تقوم بزيارة أحد الموتى و تبكي عليه بصوت منخفض فسيأتيها خبر مفرح أما ادا رأت أنها تدفن في القبر و التراب يغطيها فستعاني من الضيق و الهموم في الواقع و مشاهدتها في المنام أنها تسير بين القبور فزواجها سوف يتأخر بحسب مدة السير.
 
 و ادا حلمت بأنها تمشي فوقها فهي رؤيا حسنة تدل على أن زواجها سيكون قريب بأذن الله تعالى أما الحلم بأنها تزور قبرا و تنوح بصوت عالي فهي رؤيا غير حسنة لها بل تشير الى معاناتها في الحقيقة.
 
 أما المرأة المطلقة التي ترى القبور في حلمها يدل على عزلتها و همومها في الواقع و ربما تكون الرؤيا عبارة عن مساعدة قادمة لها من شخص أو خير سوف يأتيها بعد الضيق .
 
  و المتزوجة التي ترى أنها تحفر قبرا لزوجها يدل على سوء خلقها و مكرها في معاشرة زوجها أما رؤية حفر قبر للأبناء علامة على قلقها و خوفها على أولادها سواء للمرأة المتزوجة أو المطلقة أو الحامل. 
 
و الحلم بنبش القبور للمرأة يدل على أنها خبيثة و ماكرة في معاملاتها و أنها تفتح ملفات الماضي كثيرا.
 

8- تفسير حلم زيارة القبور و قراءة الفاتحة:

  اذا حلم الشخص بأنه يزور قبر انسان ميت و يقرأ الفاتحة على روحه فتفسر الرؤيا بأن الله سوف يرزقه و يفتح عليه أبواب الخير، و يقول العلماء بأن تلاوة الحالم لسورة الفاتحة في المنام تعني أنه شخص تقي و راضي بقضاء الله و قدره كما أن الحلم يعني أن الرائي بينه و بين الله صلة كبيرة و الله يستجيب دعواته ، ومن تفسيرات هذه الرؤيا أيضا أن الحالم شخص صالح يكره إيذاء الغير و يسعى لمساعدة الناس و الله تعالى أعلم.

9- رؤية المقابر المفتوحة في المنام:

   رؤية المقابر المفتوحة في الحلم و لكن من دون أن يتواجد فيها موتى هي علامة على رزق واسع سوف يحصل عليه الرائي أما الحلم بمقابر مفتوحة مع وجود موتى داخلها اشارة على التخلص من الهموم و المشاكل التي يمر بها الشخص في الواقع.
 
  أما رؤية الشخص قبرا مفتوحا في منامه علامة على الاصابة بالمرض و ربما هم وحزن شديد و الحلم بالقبر الأبيض يشير الى فقدان شخص عزيز أو ربما صديق سوف يهجره أو يفارقه و الحلم بقبر عليه زهور والوانه جميلة دليل على زوال الهموم و المشاكل لاستئناف حياة جديدة.
 
  و رؤية قبر مفتوح في المنام بالنسبة للرجل ينذر بالفقر و خسارته لعمله و ضياع امواله اما المراة التي ترى القبر المفتوح في منامها علامة ايضا على التعاسة و المشاكل .
 
  و بشكل عام يقول المفسرين رؤية القبر المفتوح في الحلم يعني فساد المجتمع باكمله وهو ظام يقع عليهم و ربما اشارةعلى حدوث كوارث طبيعية و الله اعلم   

هل اعجبك الموضوع :

تعليقات

3 تعليقات
إرسال تعليق
  1. غير معرف2:43 م

    انا حلمت انو عم يدفن وانا أعيش بالقبر وكان جوزي عم يحط التراب عليه انا عم اصرخ بالقبر

    ردحذف
  2. غير معرف3:30 ص

    انا رأيت في منامي ان احد اقاربي توفى وعندما ذهبنا لدفنه رايت داخل قبره ثلاث صور واحده من هذهالصور صورتي وصوره عمي وابن عمي ارجو الرد ماهو التفسير

    ردحذف
  3. غير معرف7:52 ص

    سلام عليكم رأيتو قبر مفتوح واسعا لون ترابه اخضر مررتو انا وانتي هيا بالغة لكن رأتها صغيرا مررنا انا وهيا علا طرف قبر رمت قليل مين كيك في قبر ونهيتوها علا ذالك تفسيره من فضلك

    ردحذف

إرسال تعليق