القائمة الرئيسية

الصفحات

هل تعلم أن الاحلام الواضحة تعزز النمو الشخصية؟


هل تعلم أن الاحلام الواضحة تعزز النمو الشخصية؟


   تشير الأبحاث السابقة والأدلة القصصية إلى أن الحلم الواضح او الصافي له فوائد معينة ، مثل انخفاض الضغط وزيادة الإبداع وتحسين الحالة النفسية. ومع ذلك ، لم يتم تأكيد هذه العلاقات تجريبيا. زيادة على ذلك ، قد يكون للعديد من التقنيات المستخدمة في تدريب الأحلام الواضحة فوائد نفسية عديدة، بغض النظر عما إذا كان شخص ما لديه حلم واضح جدا.

  مثلا ، أحد الأساليب لتحفيز الأحلام الواضحة يسمى "التحقق من الواقع" ، حيث يستغرق الشخص 30 ثانية ليطلب من نفسه ما إذا كان يحلم ثم يصبح مدركًا بالفعل ويراقب البيئة ، ويتخيل كيف سيكون الحال إذا حلم . تتم هذه التقنية حوالي 10 مرات في اليوم وهي تشبه ممارسات اليقظة الذهنية الأخرى ، حيث يتم تدريبك على الاهتمام بمحيطك وأن تكون أكثر حضوراً. يقترن اليقظه نفسه بانخفاض الضغط ويستخدم بالفعل كبرنامج لتقليل الإجهاد بانتظام. هناك تقنية أخرى للمساعدة في تذكر الأحلام الواضحة وهي ببساطة الاحتفاظ بمذكرات يومية للأحلام ، والتي تعمل بشكل عام على تحسين كل استرجاع الأحلام. ترتبط المذكرات اليومية أيضًا ببعض الفوائد النفسية. 

لهذا تم تصميم دراسة حديثة لتقييم ما إذا كان تدريب الأحلام الواضحة ثم النجاح في تحقيق الأحلام الواضحة مرتبطًا بالنمو الشخصية مع التدريب وما بعده مع تقنيات الذهنية وتدوين اليومي فقط. 

لاختبار ذلك ، قارن المؤلفون النمو الشخصية لثلاث مجموعات من طلاب الجامعات على مدى شهر واحد. أكملت مجموعة من 19 مشاركًا تدريبًا أسبوعيًا على الحلم الواضح مع يوميات يومية طوال الشهر ؛ أكملت مجموعة واحدة من سبعة مشاركين تدريباً أسبوعياً على اليقظة اليومية من خلال اليوميات اليومية ؛ ومجموعة واحدة من سبعة مشاركين لم يكن لديها اجتماعات أسبوعية أو يوميات يومية. أكمل جميع المشاركين حزمة من الاستبيانات قبل وبعد الشهر ، والتي قاست العديد من السمات الشخصية والنفسية ، بما في ذلك مستويات احترام الذات ، والتوتر ، ورضا الحياة ، والتكيف مع الكفاءة الذاتية ، وتنظيم العاطفة ، والإبداع.

تم استبدال تقنية الحلم الواضح للتحقق من الواقع (كما هو موضح أعلاه) في مجموعة الذهن بتمرين مماثل حيث لاحظ المشاركون أيديهم وحضروا أحاسيس أو أفعال أيديهم ، لكنهم لم يتساءلوا عما إذا كانوا مستيقظين أو يحلمون. تم تنفيذ هذه التقنيات حوالي 10 مرات في اليوم ، واحتفظت كلتا المجموعتين باليوميات اليومية. تضمنت اليوميات اليومية أسئلة حول كمية ونوعية النوم في الليلة السابقة ، وتقرير الحلم ، ومقياس المزاج المكون من 16 عنصرًا (ملف تعريف حالات المزاج) لتقييم العديد من حالات المزاج السلبية والإيجابية.

أجري تحليل لمقارنة مجموعات المشاركين الثلاث ؛ أولاً ، لتقييم كيف تغير المشاركون في مقاييس الاستبيان على مدار الشهر ، تم طرح درجات خط الأساس من درجات ما بعد الاختبار ، لمعرفة ما إذا كان المشاركون قد تحسنوا في أي تدابير. بشكل عام ، لم تكن هناك اختلافات بين المجموعات للتغييرات في احترام الذات ، أو الرضا عن الحياة ، أو التكيف مع الكفاءة الذاتية ، أو التنظيم العاطفي ، أو الإجهاد ، أو الإبداع عبر الدراسة.

ومع انه ، عند النظر إلى المقاييس اليومية داخل مجموعات الذهن والحلم الواضح ، أظهر المشاركون في الذهن بشكل خاص انخفاضًا في الضغط اليومي بمرور الوقت ، وهو ما يتفق مع استخدام الذهن كوسيلة لتقليل التوتر. لم يتم العثور على هذا التأثير في المشاركين الحلم الواضح.

ومع ذلك ، لأن فوائد الحلم الواضح قد تعتمد على امتلاك الحلم الواضح وتذكره بنجاح (على عكس ممارسة تقنيات الوضوح النهاري) ، حلل المؤلفون فيما بعد ما إذا كان امتلاك الحلم الواضح مرتبطًا بالفوائد النفسية. اتضح أن هذا صحيح. تم الإبلاغ عن 39 من الأحلام الواضحة ، وأظهرت التحليلات على وجه التحديد أنه في صباح اليوم التالي للحلم الواضح ، أبلغ المشاركون عن تحسن في الحالة المزاجية ، أي زيادة "النشاط" ، كما أفادوا بأن يومهم أقل إجهادًا . علاوة على ذلك ، فإن أولئك الذين لديهم أحلام واضحة أكثر عبر الدراسة لديهم أيضًا أيام أقل إرهاقًا وأكثر رضا عن الحياة من أولئك الذين لديهم أحلام واضحة أقل.

بشكل عام ، اشارت الدراسة إلى أن اليقظة الذهنية والتدوين اليومي ترتبط بانخفاض الضغط على مدى شهر. يبدو تدريب الأحلام الواضحة فعّالًا عندما يتم تحقيق الأحلام الواضحة بنجاح ، في تلك الليالي مع الأحلام الواضحة ارتبطت على الفور بانخفاض الإجهاد وزيادة النشاط في اليوم التالي ، وارتبط استدعاء الأحلام الواضحة بشكل أكبر عمومًا بانخفاض الإجهاد وزيادة الرضا عن الحياة في نهاية فترة الدراسة.

وكذلك، تم تأكيد بعض الفوائد الإيجابية للحلم الواضح هنا من خلال دراسة تجريبية ، مع التحذير بأن تدريب الأحلام الواضح قد يكون مفيدًا فقط عندما يتمكن المشاركون من إحداث الأحلام الواضحة بنجاح.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات