القائمة الرئيسية

الصفحات

الشيطان و كثرة الاحلام

الشيطان و كثرة الاحلام
الشيطان و كثرة الاحلام

  هل للشيطان علاقة بكثرة الأحلام؟ ان تدخل الشيطان في الأحلام قد يصبح واضحًا نتيجة لظهور بعض العلامات. فمنهم من يراها يوميا و منهم من تتكرر معه في ليلة واحدة و تحدث لهم اضطرابات و قلق و صعوبة في العودة الى النوم و قد يختلف من شخص الى اخر حسب قوة ايمانه و شخصيته لهذا قد يكون ذلك من علامات تردد الشيطان في منامات الانسان.

متى يتم الاقتران الشيطان بالاحلام:

  هل تكرار الحلم من الشيطان ؟ تردد الحلام و كثرتها لا تستلزم اقتران الشيطان  بالاحلام بل لعلها قلق نفسي او خوف من امر ما يسيطر على الانسان لمروره بظروف و مشاكل صعبة مما ينشا لها حديث النفس بكثرة مما تولد له بما يعرف اضغاث احلام و قد يتحين الشيطان الفرصة مستغل ضعف نفسية الرائي و قد ود ذلك في القران بقوله تعالى “إِنَّمَا ذَٰلِكُمُ الشَّيْطَانُ يُخَوِّفُ أَوْلِيَاءَهُ فَلَا تَخَافُوهُمْ وَخَافُونِ إِن كُنتُم مُّؤْمِنِينَ”  

و يظهر ذلك بدلائل و علامات تعرض للرائي منها:

الارق و الشعور بالقلق:

هو احساس الشخص بعدم امكانية النوم إلا بعد مرور مدة زمنية طويلة من الاسترخاء و محاولة النوم ، و يشعر بان أحدًا يوقظه من وقت إلى آخر ، ويبقى مستيقظا بالفعل ويظل في حالة من الأرق والقلق ، كما أن الأمر قد يشتد عندما لا يستطيع الشخص أن ينام لمدة زمنية طويلة قد تصل إلى عدة أيام ، وقد يدل ذلك على أنه متلبس بأكثر من شيطان نطلب من الله العافية انا ولكم.

الإصابة بإرتعاد الجسد :

 قد يحس الشخص بأن هناك رعشة وتحركات غير طبيعية تسري في جسمه أثناء النوم.

الأحلام المفزعة والكوابيس :

 قد يأتي الشيطان إلى الرائي في أحلامه متمثلًا على شكل صورة مختلفة مثل الزواحف أو الحيوانات المفترسة التي تعادي و خطر على الشخص مثل صور الثعابين و القطط والكلاب المخيفة والنمور والقرود وغيرهم ؛ حيث يقوم الشيطان إلى تحزين النائم وترويعه ، مما يؤدي الى استقاظه شاعرًا بالضيق الذي يملأ نفسه بالفزع الشديد والخوف ، وقد يصبح الأمر إلى أن يتخيل الشخص هذه الحيوانات في يقظانه أيضًا ، و يصبح الخوف في كل الأوقات ليلا و نهارا.

مظاهر مخيفة في الأحلام :

   ومن العلامات التي تبين وجود مس من الشيطان كذلك أن يرى الشخص في أحلامه أناسا يلبسون ملابس سوداء أو يشاهدهم وقد بدت أجسامهم طويلة أو قصيرة جدًا ، أو يشاهدهم يتقلصون ويتمددون في حركات مخيفة ، و قد يشاهد أعضاء جسمهم باشكال غريبة مثل العيون المستطيلة ، أو عيون بلا رموش أو حواجب ، وغيرها من المظاهر الكثيرة التي تبث الخوف في جسم الإنسان ، زيادة قد يمشي وهو نائم دون أن يشعر ، كما قد يشاهد نفسه انه يسقط من أماكن مرتفعة.

كيف نتعامل مع احلام شيطانية: 

  هل كثرة الأحلام من الشيطان ؟ من الواجب أن يحاول الشخص القيام بعلاج نفسه من محاولة سيطرة الشيطان و ذلك عن طريق ذكر الله قبل النوم  و الاكثار منه، وأن يؤدي الفرائض في أوقاتها وتلاوة القرآن الكريم دائما من أهم الاسباب التي تعين على ابعاد الشيطان عن الإنسان ، ولما يتعرض الشخص لمثل هذه المنامات المفزعة ؛ فلا يخبر بها أحدًا ، وقد ورد عن رَسُولِ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ :” أَنَّهُ قَالَ لِأَعْرَابِيٍّ جَاءَهُ ، فَقَالَ : إِنِّي حَلَمْتُ أَنَّ رَأْسِي قُطِعَ ، فَأَنَا أَتَّبِعُهُ ؟!فَزَجَرَهُ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ، وَقَالَ: ( لَا تُخْبِرْ بِتَلَعُّبِ الشَّيْطَانِ بِكَ فِي الْمَنَامِ) ” ، وقال أيضًا “إِذَا حَلَمَ أَحَدُكُمْ فَلَا يُخْبِرْ أَحَدًا بِتَلَعُّبِ الشَّيْطَانِ بِهِ فِي الْمَنَامِ” ، وقال كذلك عليه أفضل الصلاة والسلام “الرُّؤْيَا الصَّالِحَةُ مِنَ اللَّهِ وَالْحُلُمُ مِنَ الشَّيْطَانِ فَإِذَا حَلَمَ أَحَدُكُمْ حُلُمًا يَخَافُهُ فَلْيَبْصُقْ عَنْ يَسَارِهِ وَلْيَتَعَوَّذْ بِاللَّهِ مِنْ شَرِّهَا فَإِنَّهَا لا تَضُرُّهُ “.
هل اعجبك الموضوع :

تعليقات